Monday, May 9, 2011

اسماك الزينه



في طريق عودتي من العمل بالامس مررت على بائع اسماك الزينة، اوقفت سيارتي ونزلت ودخلت الى المحل، اخذت انظر الى الاسماك والوانها وجمالها، يا الله كم يريح النظر اليها وهي تسبح في سكون، ترى هل لديها اي هموم، هل تفكر الا في التسبيح بحمده! جاءني صاحب المحل بعد التحية والسلام، قلت اريد ان اجدد واغير كل شئ في حوض السمك عندي، عندي احساس شديد بالرغبة في التغيير والتجديد، وبدءنا نتحاور، ستحتاجين فرش للارضيه هل عندك؟ نعم ولكن سأغيره اكيد زمانه مليان اوساخ الان، هل عندك سخان للحرارة؟ وهذا شفاط لتنظيف الماء، عندي ولكني اولا اريد التغيير، وثانيا كل ما هو قديم اكيد معبئ بالجراثيم والامراض، البائع: خذي هذا لاضفاء جو من البهجه على الحوض وهذه لتختبئ الاسماك بداخلها ويلهون حولها، جئنا للمهم الان الاسماك نفسها، البائع: ماذا عندك في الحوض؟ عندي كذا وكذا.. همم اذا اردت الابقاء على ما عندك لن تستطيعي اضافة الا نوع واحد من الاسماك لانها تتعارض مع الانواع الاخرى، اما تستغني عن القديم وتستطيعي ان تختاري من كل الانواع الموجوده ما تريدين، او تبقي على ما عندك لكن احذري منهم سيفتكون بالاسماك الجديده.
لقد تم تغيير الحوض وتنظيفه على اكمل وجه ولكن بقيت الاسماك الجديدة مع القديمة وجلست اراقب.. ترى ماذا ستفعل؟ هل ستشعل فتنة طائفيه بين انواع الاسماك المختلفه؟ ام هل ستفتعل ازمات اقتصادية فتأكل كل ما يقدم من طعام، وتترك الاخرين جياعا؟ ام هل تراها ستحكم وتتحكم في الجميع بصفتها الاقدم والاعلم بخبايا الحوض؟ او لعلها ستقضي عليهم جميعا وتفتك بهم وتأكلهم وتنتصر هي في النهاية بالرغم مما قمت به من تغيير كبير؟..
انا تفكيري راح لفين؟ تغيير ايه؟ وازمة اقتصادية ايه؟ وفتنه طائفية ايه؟ بس يا خبر انا مش كنت باتكلم عن السمك وحوض اسماك الزينه! رجعت احاول اركز في حركة السمك الذي يسبح في الماء ويسبح بحمد الخلاق العظيم، واحاول الاستمتاع بعد التغيير ما تم.

No comments: